المدرسة العليا للأساتذة مستغانم

 

مقياس: تربية بدنية                                                                                المستوى: السنة الأولى أدب عربي

ألأستاد: ع.خروبي                                                                                الموسم الجامعي: 2019/2020

عدد الأسابيع:2                                                                                    ساعات التدريس: 3

 

المحاضرة التاسعة: الألعاب الصغيرة

 

توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

·        أن يلم الطالب بخصائص الأطفال ويكون قادراً في التركيز على أهمية اللعب  في درس التربية البدنية كقيمة ومعنى لإشباع رغباتهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم .

·        يتعرف الطالب على أهمية اللعب ونظرياته في تعلم واكتساب المهارات الحركية الأساسية ليصبح قادراً على تطوير القدرات البدنية والحركية الأساسية للأطفال.

·        يتعرف على مبادئ ونظريات التطور الحركي المرتبطة بالمهارات الحركية

·        يعرف المبادئ والأسس العلمية لتعليم وأداء المهارات الحركية

·        يكتسب المعارف والمعلومات اللازمة للتدريبات التطبيقية.

·        يلم  بخصائص الأطفال  و احتياجاتهم حسب  المراحل العمرية المختلفة

.


اعمال موجهة

نحاول في هذه المحاضرة تسليط الضوء على اللسانيات الوصفية الأمريكية  مقارنة باللسانيات الأوروبية  عند سوسير ، والتي بدأت مع جهود كل من " بواز"  و: بلومفيلد" و " إدوارد سابير" 


شعبة مغلفات البذور


- المميزات العامة –

- البذور مغلفة بغلاف يدعى الكربلة.

- الكربلة عضو مغلق يغلف البويضات و يتألف من مبيض و قلم و ميسم.

- تتحول الكربلة عند النضج إلى ثمرة بينما تتحول البويضة عند النضج إلى بذرة.

- الثمرة عضو حافظ للبذور و البذرة عضو حافظ للجنين.

- النبات العروسي الذكري ممثل بحبة الطلع و الضامر إلى نواتين، نواة اعاشية و نواة توالدية حيث تعطي الأولى الأنبوب الطلعي و تعطي الثانية النطفتان.

- النبات العروسي الأنثوي ممثل بالكيس الجنيني المكون من ثمانية أنوية:

نواة البيضة الكروية- نواتان مساعدتان- ثلاث أنوية مقابلة للقطب- نواتان ثانويتان.

- تتصف مغلفات البذور عن باقي الزمر النباتية بالقاحها المضاعف الذي يجري ضمن الكيس الجنيني:

- النطفة الأولى مع البيضة الكروية ----         الزيج --- الجنين.

- النطفة الثانية مع النواتين الثانويتين ----      N3  ----  نسج السويداء.

 

              شعبة مغلفات البذور

1- صف أحادية الفلقة    Monocotyledoneae       

 2- صف  ثنائية الفلقة      Dicotyledoneae 

 

- قسمت من زمن بعيد إلى أحادية الفلقة و ثنائياتها.

- ما يزال النقاش مستمرا حول سلامة هذا التقييم إذ لا توجد حدود فاصلة مورفولوجية واضحة بينهما

 

السؤال: أي الصفين أكثر قدما و بدائية من الأخر .

 

1- يرى بعض العلماء المختصين في هذا المجال أن أحادية الفلقة أكثر قدما من ثنائياتها

2- يرى باحثون آخرون لا يقلون تخصصا عن سابقهم العكس تماما

- يعتقد فريق ثالث من المصنفين بأن للصفين نفس العمر تماما و قد تطورا بصورة متوازية اعتبارا من أصل مشترك

- أهم الفروقات بينهما –

I- أحاديات الفلقة

1- يملك الجنين فلقة واحدة و بريعما جانبيا

2- يندر الترتيب الحلزوني للقطع الزهرية (في أكثر النباتات بدائية) تكون الدورات الزهرية ثلاثية القطع و يكون الكأس و التويج متشابهين "كم بسيط"

3- الأوراق بسيطة و ذات تعرق متوازي أو قوسي أما القرص فيكون تاما

4- لا وجود للنسج القسومة الثانوية "يوجد في حالة نادرة كامبيوم حزمي ضعيف التمايز" –الحزم مغلفة-

5- ينمو الجذير ببطىء شديد ثم يموت مبكرا و لا يتمايز عادة إلى جذر رئيسي و جذور جانبية

6- يحل محل الجذير جذور اعتراضية تنمو بشدة

7- بساطة حاصلات النشاط الحيوي "زيوت متنوعة كالخردل و الفلفل الأسود "جوز الطيب".

II- ثنائيات الفلقة

1- يملك فلقتين جانبيتين متقابلتين و بريعما قميا يسكن بين الفلقتين

2- تترتب القطع الزهرية بصورة حلزونية غالبا ما تكون الدورات الزهرية خماسية القطع و نادرا ما تكون رباعية ، يتمايز الكأس عن التويج بشكل واضح "كم مضاعف"

3- الأوراق بسيطة أو مركبة و ذات تعرق ريشي و غالبا ما يتفصص القرص الورقي كثيرا أو قليلا

4- تشمل على النسج القسومة الثانوية "الاستثناءات نادرة" الحزم مفتوحة

5- ينمو الجذير بنشاط كبير متمايز إلى جذر رئيسي و جذور جانبية

6- يتميز الجذر الرئيسي بنموه البطىء في الزمر التالية "الخيمية و الحوذانية و النمغية". 

7- تنوع و تعقيد حاصلات النشاط الحيوي "بيوكيمياء" "كاوتشوك- راتنج- فيتامينات متنوعة- قلويدات- غلوكوسيدات... الخ "

 

*- لا توجد صفة مستقرة و ثابتة بصورة مطلقة من المميزات التي مر ذكرها و لهذا من الضروري عند تمييز وحيدات الفلقة عن ثنائياتها استعراض جميع الصفات دفعة واحدة.

*- الاختلافات بينهما لا يمنع وجود صفات كثيرة تجمع بين الصفين.

-مورفولوجية- فيزيولوجية- بيئة جغرافية- بيوكيميائية.

·            مما يؤكد أصلها المشترك

·            علم المستحاثات يعزز الاعتقاد السابق

وجود بقايا وحيدات الفلقة المتطورة إلى جانب بقايا ثنائية الفلقة البدائية

 

*- مغلفات البذور زمرة كبيرة جدا: تشكل الجزء الأكبر من الغطاء النباتي الحالي

- زمرة حديثة المنشأ بالمقارنة مع الزمر النباتية الأخرى ظهرت في الدور الكريتاسي (230-250)  مليون سنة إلا أنها انتشرت بسرعة كبيرة و سيطرت على سطح الأرض بعد ذلك.

- عدد الفصائل أكثر من 300 فصيلة

- عدد الأنواع يضم أكثر من 200.000 نوع

- هناك مناطق من الكرة الأرضية ما زالت مجهولة من الوجه النباتية مما يوحي بازدياد عدد أنواعها.

التربية المسيحية في العصور الوسطى:

- لمحة تاريخية:

   من أهم الملامح البارزة للعصور الوسطى والتي كان لها دور كبير في التربية ما يلي:

‌أ.       النظام الإقطاعي: بدأ هذا النظام بالظهور في أوروبا في القرون الستة الأولى التي عقبت موت (جستنيان 565 م) حين أخذ ملوك الفرنجة يؤجرون الأراضي الواسعة للقادة والموظفين الإداريين. وكان هذا النظام يتألف من الأحرار وهم الإقطاعيون، ورقيق الأرض وهم الذين كانوا يفلحون مساحة من الأرض يمتلكها سيد أو بارون.

‌ب.   البابوية: بعد تقسيم الإمبراطورية الرومانية إلى شرقية وغربية، تمكن الأباطرة الشرقيون من تسلم زمام السلطتين الدينية والدنيوية. أما في القسم الغربي فقد كانت الكنيسة أسقفية بابوية لها السيادة العليا على الكنيسة في مختلف بلدان العالم ، وبعد ذلك جاء البابا(ليو العظيم 440-461م) الذي تم في عهده الاعتراف بسيطرة البابوية على جميع الكنائس في الغرب. وفي عهد البابا جري جوري الأول (590-604 م) دانت الكنيسة الغربية بأكملها لنفوذه.

‌ج.    الرهبنة أو الديرية: تطلق الرهبنة على الأفراد الذين قطعوا عهدا على أن يتنسكوا في الأديرة طيلة حياتهم تقيدهم قوانين خاصة. وكانت لهذه الأديرة أهمية في تاريخ التربية لأنها كانت المعاهد التهذيبية الوحيدة في الغرب المسيحي في العصور الوسطى. وكانت التربية في هذه الأديرة تشمل بالإضافة للأبحاث الدينية علومًا وفنونا نظرية وعملية، وكان لها تأثير على النهضة الأوروبي.

‌د.      الفروسية: نشأت الفروسية مع النظام الإقطاعي، حيث كان الملك والبارون واللورد مالك الأرض يدخلون في عداد الفرسان. وقد تحول تنظيم الفروسية إلى نظام تربوي يمد الطبقات الراقية بنوع من التربية التي سادت من القرن السابع إلى القرن الخامس عشر. ونظام تربية الفارس يمر في مرحلتين: المرحلة الأولى وهي تربية الغلام من سن سبع سنوات إلى الرابعة عشرة إلى الحادية والعشرين حيث يتعلم مبادئ الحب والحرب والدين يرافق الفرسان. وبعد ذلك تنظم الكنيسة احتفالا دينيا يقسم الفارس خلاله على دفاع عن الكنيسة وحماية النساء والفقراء والمحافظة على أمن البلاد.


   فلسفة التربية مجال اهتمام حيوي لكثير من الفلاسفة الغربيين المشهورين، فقد قدم أفلاطون وأرسطو، ولوك، وروسو، وكانت، وديوي خدمات عظيمة في هذا المجال، حتى أن ديوي قال: "يمكن وصف الفلسفة بأنها النظرية العامة للتربية". فالفلسفة التربوية تعمل على فهم التربية في مجموعها مفسرة إياها بواسطة مفاهيم عامة ونظريات. ورصد حركة وفلسفة بناء الإنسان الذاتيّة وطرق تفاعله مع محيطه من مجتمع وطبيعة، أمر في غاية الأهميّة لاستخلاص النتائج الأدق فيها، لان تقويم وتعديل الفلسفات التربويّة وتطور الفكر التربوي يعطي صورة تقريبيّة عن النظريّات التي تحكم وتسيطر على المجتمعات الإنسانيّة، ومعرفة ما يحتويه هذا التراث من مخلّفات الإنسان وموروثاته الفكريّة، ونشاطاته المتوارثة أو المكتسبة، يساعد في استلهام واكتساب خبرات يتم بها مواجهة مشاكل المجتمع في أي وقت.

تقويم وتعديل الفلسفات التربويّة ودراسة حركة الفكر التربوي تساعد في رصد تطوراته من حلال الرؤيّة المتبصِّرة والواقعيّة لعمليّات التحديث، حيث تعتبر عمليّات التحديث التربويّة ، وذلك عن طريق إدخال تقنيّات ووسائل تربويّة حديثة، لتطبيق فكر تربوي سليم، ويتم هذا الأمر بالسعي للوصول لغاياتٍ بعيدة، لمجاراة روح العصر في ضوءٍ من الواقع الاجتماعي، والإمكانيّات البشريّة والماديّة والفنيّة السائدة في المجتمع.